recent
أخبار ساخنة

8 أسباب لعطل مولد السيارة (سبب دينمو السيارة لا يشحن البطارية)

دينمو السيارة لا يشحن البطارية

يعد مولد السيارة جزءًا مهمًا من النظام الكهربائي للسيارة. وتتمثل المهمة الرئيسية للمولد في توليد الكهرباء اللازمة للمكونات الكهربائية للسيارة وشحن البطارية.

دينمو السيارة لا يشحن البطارية
8 أسباب لعطل مولد السيارة  (سبب دينمو السيارة لا يشحن البطارية)

عادةً ما يتم تشغيل مولد التيار المتردد في السيارة من خلال حركة المحرك عبر نظام من الأحزمة. يعد الاختيار الصحيح لمولد التيار المتردد وصيانته أمرًا مهمًا للنظام الكهربائي في السيارة ليعمل بشكل كامل ولزيادة العمر الإنتاجي للبطارية.

وفيما يلي سوف نتعرف على أعراض عطل مولد السيارة معًا.

واجبات مولد السيارة

  • إمداد الطاقة للأنظمة الكهربائية للسيارة: يقوم الدينامو بإنتاج الكهرباء اللازمة لتزويد الطاقة لأنظمة السيارة المختلفة مثل نظام الإضاءة والنظام الصوتي ونظام التهوية وغيرها من الأنظمة الكهربائية.
  • شحن البطارية: يتم استخدام الكهرباء التي يولدها المولد لشحن بطارية السيارة. تقوم هذه الكهرباء بشحن البطارية وتبقي البطارية في وضع الاستعداد.
  • مصدر الطاقة للمحرك: في بعض السيارات، يقوم المولد أيضًا بتزويد الكهرباء اللازمة لتشغيل المحرك وتشغيله. لذلك، إذا كان المولد لا يعمل بشكل صحيح، فقد لا يتمكن المحرك من بدء التشغيل.

8 أسباب لعطل دينمو السيارة ( دينمو السيارة لا يشحن البطارية)

على الرغم من أن مولدات السيارات تتمتع بشكل عام ببنية قوية، إلا أنها قد تفشل بسبب عوامل مختلفة. بعض الأسباب الشائعة لفشل مولد السيارة هي:

  • تلف حزام الدينمو
  • يمكن أن تتلف أو تتآكل الأحزمة التي تربط المولد بالمحرك. إذا لم تعمل الأحزمة بشكل صحيح، فلن يتمكن المولد من العمل بشكل صحيح وإنتاج الكهرباء اللازمة.

  • تعطل الأجزاء الداخلية
  • قد تفشل الأجزاء الداخلية لمولد التيار المتردد، مثل المحامل والأسلاك والمكونات الإلكترونية، أو تتعطل. هذه المشاكل يمكن أن تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي أو فشل المولد.

  • تعطل منظم الجهد
  • منظم الجهد هو المسؤول عن التحكم وضبط جهد خرج المولد. في حالة تلف المنظم، قد يكون جهد خرج المولد غير مناسب ويتسبب في تلف المكونات الكهربائية الأخرى.

  • تعطل جهاز الاستشعار
  • في بعض المولدات، يتم استخدام أجهزة الاستشعار للكشف عن سرعة الدوران وحالة المولد. يمكن أن يؤدي فشل أو فشل هذه المستشعرات إلى فشل مولد السيارة.

  • تلف البطارية
  • قد تؤدي البطارية الضعيفة أو التالفة إلى عدم قدرة المولد على الشحن. إذا لم يتم شحن البطارية بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى تعطل مولد التيار المتردد في السيارة.

  • تعطل دائرة الطاقة
  • يمكن أن تؤدي المشاكل في الدائرة الكهربائية للسيارة، مثل الأسلاك المعطلة والتوصيلات غير الصحيحة وأعطال الأجزاء الكهربائية المتعلقة بمولد السيارة، إلى تعطل مولد السيارة.

  • الاستخدام غير السليم
  • الاستخدام غير السليم لمولد التيار المتردد مثل: الحمل الزائد على مولد التيار المتردد، أو استخدام معدات إلكترونية غير مناسبة أو توصيل غير صحيح يمكن أن يتسبب في تعطل مولد التيار الكهربائي في السيارة.

  • تلف فحمات الدينامو
  • يستخدم الفحم الكربوني في الدينامو كأجزاء رئيسية للاتصال الكهربائي. إذا تعرضت كربونات الكربون للتلف أو التآكل بشكل مفرط، فقد يحدث اتصال كهربائي سيئ ولن يتمكن المولد من إنتاج طاقة كافية.

أعراض تلف فحمات الدينمو

يستخدم مولد السيارة الفحم الكربوني لإنشاء خزان للكهرباء. تتآكل كربونات المولد بمرور الوقت وتحتاج إلى الاستبدال. علامات نفاد فحم الدينامو هي:

  • انخفاض الطاقة والأداء
  • عند تلف كربونات المولد، قد تنخفض قوة وأداء المولد. قد تكون هذه المشكلة بسبب انخفاض الاتصال بين الفحم وجدران الدينامو.

  • الحروق والخدوش الناتجة عن الفحم
  • قد يتم حرق الفحم المولد أو خدشه في حالة تلفه. يمكن أن تتسبب هذه المشكلة في عدم استقرار توصيل التيار الكهربائي وفصله وتتسبب في عدم إنتاج الدينامو للكهرباء المناسبة.

  • صوت غير طبيعي
  • قد يتسبب الفحم السيئ في حدوث أصوات غير طبيعية، مثل صوت الطحن أو الكشط في المولد.

  • لا يوجد شحن للبطارية
  • قد تتسبب كربونات المولد التالفة في عدم كفاية شحن البطارية. يمكن أن تتسبب هذه المشكلة في انخفاض جهد البطارية وتعطل الأنظمة الكهربائية للسيارة.

  • انخفاض الجهد
  • قد تتسبب كربونات المولد التالفة في انخفاض الجهد في النظام الكهربائي للسيارة. يمكن أن تؤدي هذه المشكلة إلى عدم عمل مصابيح الإضاءة والنظام الصوتي والأنظمة الكهربائية الأخرى في السيارة بشكل صحيح.

طريقة فحص دينمو شحن السيارة بأبسط الطرق

لاختبار دينامو السيارة يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • تحقق من حالة البطارية
  • تحتاج أولاً إلى التحقق من حالة البطارية. تأكد من تركيب البطارية بشكل صحيح وأن التوصيلات آمنة. تأكد أيضًا من أن البطارية بها شحن كافٍ وأن الجهد الكهربي يقع ضمن النطاق الصحيح.

  • اختبار الجهد الناتج
  • باستخدام الفولتميتر، قم بقياس جهد خرج المولد. للقيام بذلك، قم بتشغيل محرك السيارة ثم قم بتوصيل الفولتميتر بالطرفين الموجب والسالب للمولد. يجب أن يكون جهد الخرج ضمن النطاق الصحيح، والذي يتراوح عادة بين 13 و14.5 فولت.

  • اختبار الإخراج الحالي
  • باستخدام مقياس التيار الكهربائي، قم بقياس تيار الخرج للمولد. للقيام بذلك، ضع مقياس التيار الكهربائي في الدائرة بين المولد والبطارية وقم بقراءة وتسجيل تيار الخرج. يجب أن يكون تيار الخرج ضمن النطاق الصحيح، والذي يتراوح عادة بين 40 و100 أمبير.

  • اختبار منظم الجهد
  • إذا كان جهد خرج المولد غير صحيح، فيمكنك اختبار منظم الجهد. يتطلب هذا الاختبار المزيد من المعدات والمعرفة التقنية، ومن الأفضل الرجوع إلى فني إصلاح خبير.

  • التحقق من حالة فحمات الدينامو
  • تأكد من أن كربونات المولد في حالة جيدة وليس بها تآكل مفرط. تتسبب الكربونات التالفة في نقص الاتصال الكهربائي المناسب بين المولد والبطارية.

    google-playkhamsatmostaqltradent