recent
أخبار ساخنة

كيف اعرف ان دينمو السيارة عطلان وأبرز علامات تلف الدينمو

كيف اعرف ان دينمو السيارة عطلان

تحتاج جميع السيارات إلى الوقود للتحرك، وأهمية نوع الوقود المطلوب وجودته واضحة للجميع، ولكننا نعلم جميعاً أنه بالإضافة إلى الوقود، تحتاج السيارة أيضاً إلى الطاقة الكهربائية، وهي الطاقة المسؤولة عن توليد التيار المتردد. لشحن بطارية السيارة وتزويد التيار الكهربائي الذي تحتاجه السيارة هو مسؤولية الدينامو أو المولد.

وهنا السؤال الذي يطرح نفسه ما الفرق بين الدينامو والمولد؟

الدينامو هو جهاز يحول الطاقة الميكانيكية إلى تيار متردد، بينما يقوم المولد بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى تيار مباشر أو متناوب.

لذلك يمكن اعتبار الدينامو كنوع من المولدات.

المولد موجود في جميع السيارات غير الهجينة التي يعتمد محركها على الاحتراق الداخلي. بشكل عام، أداء المولد متشابه في جميع السيارات، ولا تظهر الاختلافات إلا في حالات بسيطة.

تشكل مجموعة الدوار (عضو الإنتاج) والمنظم والمجمع والبولي (البكرة) والقشرة المعدنية والجزء الثابت وعدة قطع من الفحم معًا جزء الدينامو من السيارة، والذي عادة ما يكون بجوار المحرك، أسفل المضخة الهيدروليكية بواسطة مخدد يتم وضعه في دائرة دوران المحرك. من أجل منع اهتزاز المولد واهتزازه وإزاحته عند تشغيل المحرك، يجب تركيب قاعدة دعم المولد ، والتي تكون متصلة بالدينامو من جهة وبجسم المحرك من جهة أخرى. المهمة الرئيسية لقاعدة المولد هي المساعدة في تثبيت المولد بشكل صحيح في مكانه، مما يؤدي إلى إمداد أفضل بالكهرباء إلى المولد وشحن أفضل لبطارية السيارة، ونتيجة لذلك، تحسين أداء السيارة.

يقوم المولد بشحن البطارية أولاً ثم يرسل الطاقة الإضافية المتولدة إلى الأنظمة الإلكترونية المختلفة للسيارة مثل التوجيه الكهربائي والمساحات وسخانات المقاعد وغيرها.

لا يتطلب المولد في كثير من الأحيان صيانة خاصة، وإذا تم فحصه ومراقبته بشكل دوري للتأكد من تشغيله بشكل صحيح، فإن عمره الإنتاجي يبلغ حوالي 10 إلى 15 عامًا.

إذا تعطل المولد، تبدأ السيارة في العمل ويتم شحن البطارية، ولكن بعد استنفاد الطاقة المخزنة في البطارية، يتم إيقاف تشغيل السيارة.

إذا تعطل مولد السيارة، فلن تعمل سيارتك، وإذا حدث ذلك، فلن تبقى في وضع التشغيل لأكثر من بضع دقائق. ومع ذلك، قبل أن يحدث ذلك، من المحتمل أن تواجه واحدًا أو أكثر من أعراض فشل المولد المذكورة أدناه.

ما الأجزاء التي يتكون منها المولد؟

تتكون أجزاء الدينمو من عدة أجزاء وهي الملف الداخلي الملف الخارجي والمنظم والمعدل الصمام الثنائي والمحامل والبكرة

  • الدوار (الملف الداخلي )
  • الدوار عبارة عن ملف أسطواني محاط بمغناطيس داخل المولد الذي يدور عبر بكرة المولد ونظام الحزام. يعمل الدوار كمغناطيس كهربائي دوار مع القطبين الشمالي والجنوبي.

  • الجزء الثابت (الملف الخارجي )
  • يتكون الجزء الثابت من ثلاث ملفات سلكية ملفوفة من خلال حلقة حديدية ويتم توصيل أحد طرفي كل ملف. يتم وضع الجزء الثابت خارج الجزء الدوار، وعندما يتم إنشاء مجال مغناطيسي، يتم إنشاء تيار كهربائي.

  • منظم
  • كلما دار الجزء المتحرك بشكل أسرع، زاد الجهد المستحث في الجزء الثابت. منظم الجهد هو جهاز إلكتروني يهدف إلى ضبط الجهد بطريقة تجعل جهد خرج الجزء الثابت ثابتًا نسبيًا بغض النظر عن سرعة الدوران. الدوار. يتحكم منظم الجهد في كمية الكهرباء الموزعة من المولد إلى البطارية ويقوم بقطعها إذا كان التيار زائدًا. تم تصميم المنظمات بوظائف مختلفة وتعمل وفقًا لمواصفاتها.

  • المعدل الصمام الثنائي
  • الآن، لإنتاج تيار مباشر بواسطة الدينامو، يجب علينا تحويل التيار المتردد إلى تيار مباشر. يتم استخدام المقوم لتحويل التيار من التيار المتردد (AC) إلى التيار المباشر (DC) أثناء عملية الشحن. يسمح الصمام الثنائي بتدفق التيار في اتجاه واحد فقط وله طرفين، الأنود والكاثود. إذا كان الأنود أكثر إيجابية من الكاثود، فإن التيار سوف يمر عبر الصمام الثنائي، ولكن إذا كان الأنود أكثر سلبية من الكاثود، فلا يوجد تيار. سوف تمر عبر الصمام الثنائي. يتكون مقوم الدينامو بشكل عام من 6 صمامات ثنائية، يتم تركيبها داخل المشتت الحراري لحماية هذه الثنائيات من الاحتراق. نظرًا لأن الجزء الثابت يتكون من عدة ملفات، فلدينا العديد من الفولتية المتناوبة، لذا فمن الطبيعي تكوين الثنائيات بطريقة تمكنها من تصحيح التيارات المتناوبة.

  • غطاء نهاية محمل نهاية المحرك
  • تم تصميم المحامل لحماية دوران عمود الدوار.

  • البكرة
  • ترتبط البكرة بالعمود الدوار ونظام حزام الدينامو. يبدأ الدوران الناتج عن محرك نظام حزام الدينامو في شحن البكرة.

كيفية معرفة ان دينمو السيارة عطلان

  • تشغيل الضوء التحذيري للسيارة
  • عندما يظهر الضوء التحذيري على لوحة القيادة ويظهر علامة "ALT" أو "GEN"، فهذا يعني وجود مشكلة خطيرة في النظام الكهربائي للسيارة بما في ذلك المولد الكهربائي. تم تصميم المولدات للعمل بجهد محدد (عادة بين 13-14.5 فولت). نظرًا لأن ضوء التحذير متصل بالكمبيوتر داخل السيارة ويتحكم في خرج جهد المولد، إذا انخفض جهد المولد أو زاد، فسيتم تشغيل ضوء فحص السيارة.

  • رائحة المطاط أو السلك المحروق من السيارة
  • يتعرض سير الدينامو لشد واحتكاك مستمر ويكون قريباً من محرك السيارة، وقد يبلى مع مرور الوقت وتخرج منه رائحة كريهة مثل رائحة المطاط المحروق. ومن الممكن أيضًا أن تكون رائحة الاحتراق هذه ناتجة عن مشكلة في أسلاك الدينامو، والتي إذا لم يتم إصلاحها في الوقت المناسب، سيتضرر الدينمو أيضًا.

  • سماع صوت صرير
  • عندما لا تتم محاذاة بكرة المولد بشكل صحيح مع حزام القيادة أو تآكل محمل المولد، يؤدي ذلك إلى سماع صوت صرير من أسفل غطاء المحرك.

  • نفاد البطارية أو ما يسمى بالبطارية النائمة
  • وذلك لأن المولد يوفر الكهرباء التي تحتاجها البطارية أثناء تحرك السيارة. وفي حالة تعطل المولد، يتم تفريغ شحن البطارية بسرعة.

  • سطوع أو تعتيم أضواء السيارة
  • نظرًا لأن المولد الكهربائي يزود أضواء السيارة بالطاقة، فإن وميض الأضواء أو خفتها أو إضعافها قد يكون علامات على عطل مولد السيارة. كما أن عطل مولد السيارة قد يؤدي إلى عدم استقرار نقل الجهد الكهربائي إلى المصابيح، وفي هذه الحالة قد تصبح المصابيح الأمامية للسيارة باهتة أو أكثر سطوعًا من المعتاد. أيضًا، قد ترى أضواء وامضة أو أضواء تتغير من ساطع إلى خافت أو من خافت إلى ساطع.

  • بطء تشغيل الملحقات
  • نظرًا لأن المولد يقوم بتزويد مصابيح السيارة بالطاقة، فإن تعطل المولد قد يؤدي إلى بطء تشغيل الملحقات. على سبيل المثال، إذا كانت نوافذ السيارة ترتفع أو تنخفض أكثر من المعتاد، أو إذا لم تسخن تدفئة المقاعد بسرعة، أو إذا بدأ عداد السرعة والأدوات الأخرى في التعطل، فقد تكون المشكلة في مولد السيارة.

  • صعوبة تشغيل السيارة أو إيقاف تشغيلها بشكل متكرر
  • في حالة تعطل المولد الكهربائي، لا يمكنه شحن البطارية ونتيجة لذلك، لن تتمتع البطارية بالطاقة الكافية لتشغيل السيارة.

google-playkhamsatmostaqltradent