recent
أخبار ساخنة

أهمية سائل تبريد المحرك في الحفاظ على صحة وأداء السيارة

الحجم
محتويات المقال

 

سائل تبريد المحرك هو جزء غالباً ما يُغفل من نظام السيارة. ولكنه يلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة وأداء المحرك. إن سائل التبريد ليس مجرد مادة سائلة تملأ رادياتر السيارة، بل هو عبارة عن مركب مُصمم بعناية لضمان تبريد فعّال وحماية شاملة للمحرك أثناء عمله. يمكن أن يكون الجهل بأهمية سائل التبريد كارثيًا للمركبة، حيث يمكن أن يتسبب في تلف المحرك وتكاليف إصلاح باهظة.



كما عودناكم دائماً في مـدونـة كـهـربـائـي مـحـتـرف ، سنتناول في هذا المقال كل ما تحتاجه لمعرفته حول سائل تبريد المحرك، بدءًا من مكوناته وأنواعه المختلفة، وصولاً إلى دوره الأساسي في تبريد المحرك وكيفية العناية به بشكل صحيح. تعرف معنا على سر الحفاظ على محرك سيارتك باردًا وجاهزًا للمغامرات على الطرقات.

ما هو سائل تبريد محرك السيارة

سائل تبريد محرك السيارة هو سائل مصمم خصيصًا لتبريد وحماية المحرك أثناء عمله. يعتبر هذا السائل جزءًا هامًا من نظام التبريد في المحرك. يتداول سائل التبريد داخل مجموعة من الأنابيب والمكونات في المحرك لنقل الحرارة الزائدة وضبط درجة حرارته للحفاظ على أداء المحرك الأمثل.

سائل تبريد المحرك
أهمية سائل تبريد المحرك في الحفاظ على صحة وأداء السيارة


سائل التبريد عادة مكون من ماء مختلط مع مواد كيميائية خاصة مثل الإيثيلين جلايكول رمزها الكيميائي ( C2H6O2 ). هذه المواد تعزز قدرة الماء على تحمل درجات حرارة منخفضة دون التجمد ودرجات حرارة عالية دون الغليان. بالإضافة إلى التبريد، يحتوي سائل التبريد عادة على مواد مانعة للتآكل ومضادات للترسبات للحفاظ على صحة نظام التبريد وزيادة عمر المحرك.

ما هي مكونات سائل تبريد محرك السيارة

مكونات سائل تبريد محرك السيارة تتضمن:

  1. الماء: يكون المكون الرئيسي في سائل التبريد ويُستخدم كسائل قاعدة لنقل الحرارة من المحرك.
  2. الإيثيلين جلايكول (أو الجليكول) بالإنجليزي (Antifreeze ): هو المادة الرئيسية المضافة إلى الماء لزيادة قدرته على تحمل درجات حرارة منخفضة دون التجمد ودرجات حرارة عالية دون الغليان. يشكل هذا المكون نسبة كبيرة من سائل التبريد.
  3. مواد مانعة للتآكل: تضاف مواد تمنع التآكل داخل نظام التبريد وتحمي أجزاء المحرك من التآكل.
  4. مواد مانعة للترسبات: تستخدم مواد تمنع تكون الترسبات والرواسب داخل النظام، مما يساعد في الحفاظ على سلامة أنابيب التبريد والرادياتر وأجزاء أخرى.
  5. مانع الرغوة: يُضاف مضاد للرغوة لمنع تكون فقاعات الهواء في سائل التبريد، مما يساعد على تحسين أداء النظام.
  6. أصباغ أو ألوان: يمكن إضافة أصباغ لتلوين سائل التبريد وجعله مميزًا بلون معين. هذا يُسهل تحديد أي تسريبات أو تهريبات في النظام.

هذه المكونات تعمل سويًا لتوفير تبريد فعال وحماية شاملة للمحرك خلال عمله.

هل هناك فرق بين الوان سائل التبريد

لا، لا يوجد أي فرق في الجودة أو الأداء بين ألوان سوائل تبريد محرك السيارة. الألوان المختلفة التي يمكن أن تكون سائل التبريد عليها تُضاف فقط لغرض التمييز ولمعرفة مصدر أي تسريبات أو تهريبات في النظام.

عندما تُنتج شركات صناعة السيارات سوائل تبريد خاصة بها، يتم غالبًا إضافة ألوان مختلفة لهذه السوائل لمساعدة أصحاب السيارات على تمييزها عند قيامهم بصيانة النظام. ومع ذلك، يمكن استخدام سوائل تبريد مختلفة بألوان مختلفة دون أي فرق في الأداء أو الكفاءة.

هل استطيع استخدام الماء أو الماء المُقطر بدلا من سائل التبريد؟

لا، لا يُفضل استخدام الماء أو الماء المُقطر بدلاً من سائل تبريد المحرك في السيارة. الماء ليس بديلاً فعّالًا لسائل التبريد المصمم خصيصًا لأغراض التبريد في المحرك. هناك عدة أسباب لذلك:

  • نقطة التجمد ودرجة الغليان: الماء يتجمد عند درجة حرارة صفر مئوية (32 درجة فهرنهايت) ويغلي عند درجة حرارة 100 درجة مئوية (212 درجة فهرنهايت). هذا يعني أن الماء غير مناسب للاستخدام في درجات حرارة منخفضة أو عالية.

  • عدم الحماية من التآكل: سائل التبريد يحتوي على مواد تمنع التآكل وتحمي مكونات المحرك من التآكل والصدأ. الماء لا يقدم هذه الحماية.

  • تكوين الترسبات والرواسب: الماء يميل إلى تكوين ترسبات ورواسب داخل نظام التبريد، مما يمكن أن يسد الأنابيب ويقلل من كفاءة التبريد.

  • سلامة المحرك: في درجات الحرارة المنخفضة، يمكن للماء أن يتسبب في تجمد الماء داخل نظام التبريد، مما يؤدي إلى تلف الأنابيب والرادياتر ومكونات أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، الماء يمكن أن يسبب تآكل وتلف أجزاء المحرك بسبب ارتفاع درجة حموضته. لذا، يجب دائمًا استخدام سائل تبريد محرك السيارة المناسب والمصمم لتلبية احتياجات نظام التبريد وحماية المحرك بشكل صحيح.

ما هي أنواع سائل تبريد محرك السيارة

هناك عدة أنواع من سوائل تبريد محرك السيارة، وتختلف هذه الأنواع من حيث تركيبها ومكوناتها. الأنواع الشائعة من سوائل تبريد تشمل:

  • سائل تبريد IAT (Inorganic Additive Technology): يحتوي هذا النوع على مكونات معدنية ومعادن ثقيلة مثل النترات والفوسفات والسيليكات. يُستخدم بشكل شائع في السيارات القديمة وغالبًا لا يحتوي على مواد مانعة للتآكل بنفس الفعالية مثل أنواع أحدث.

  • سائل تبريد OAT (Organic Acid Technology): يحتوي هذا النوع على مواد عضوية أقل تآكلاً وأكثر صداقة للبيئة. يحتوي على مواد مانعة للتآكل ويمكن أن يكون لونه أحمر أو برتقالي.

  • سائل تبريد HOAT (Hybrid Organic Acid Technology): هذا النوع هو مزيج بين تقنية OAT وتقنية IAT، مما يجمع بين فعالية مواد مانعة للتآكل وقدرة البرتقالية. hybrid oat ويستخدم عادة في الطرازات الحديثة مثل: فولكس فاجن وكيا وفولفو وفورد ومرسيدس وغيرها. وبهذا نكون اجبنا على السؤال المعتاد ذكره ما هو الفرق بين ماء الرديتر الاخضر والاحمر ؟.

  • سوائل تبريد أخرى: بالإضافة إلى الأنواع المذكورة أعلاه، هناك أيضًا سوائل تبريد خاصة تستخدم في بعض السيارات الفاخرة أو الأداء العالي.

يجب على أصحاب السيارات اتباع توصيات الشركة المصنعة للسيارة بشأن نوع واستخدام سائل التبريد المناسب للحفاظ على أداء المحرك وحمايته من التآكل وارتفاع درجة الحرارة.

هل يمكن إضافة نوعين من سائل التبريد إلى المحرك؟

عمومًا، لا يُفضل إضافة نوعين مختلفين من سوائل تبريد إلى المحرك بدون تفريغ السائل القديم وتنظيف النظام بشكل جيد أولاً. سبب ذلك هو أن الأنواع المختلفة من سوائل التبريد قد تحتوي على تركيبات كيميائية مختلفة ومواد مانعة للتآكل تمزج بشكل مختلف، مما يمكن أن يتسبب في تفاعلات غير مرغوبة في النظام.

عند الضرورة لتغيير نوع سائل التبريد أو إجراء أي تعديل على النظام، يجب تفريغ السائل القديم بشكل كامل، ومن ثم تنظيف النظام بعناية للتأكد من عدم وجود أي بقايا من السائل القديم. بعد ذلك، يمكن إضافة نوع جديد من سوائل التبريد بشكل آمن.

إذا كنت غير متأكد من كيفية تغيير نوع سائل التبريد أو كانت لديك أية استفسارات حول ذلك، يُفضل دائمًا استشارة ميكانيكي محترف أو ورشة عمل معتمدة لضمان أداء سليم وسلامة نظام التبريد.

ماذا يحدث لو لم اقم بتغيير ماء الرديتر

إذا لم تقم بتغيير ماء الرديتر بانتظام أو إذا تجاهلت الصيانة اللازمة لنظام التبريد في سيارتك، فإنه يمكن أن يحدث العديد من المشاكل والتأثيرات الضارة على محرك السيارة وأدائه. من بين هذه التأثيرات:

  1. ارتفاع درجة حرارة المحرك: سوف يزيد تراكم الرواسب والترسبات داخل الرادياتر وأنابيب التبريد من مقاومة تدفق السائل، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. قد يؤدي هذا إلى التحمل الزائد على المحرك وتآكله السريع.

  2. خطر التآكل والصدأ: سائل التبريد يحتوي على مواد مانعة للتآكل تحمي مكونات النظام من التآكل والصدأ. عدم تغييره يمكن أن يتسبب في تلف الأنابيب والمكونات الداخلية بسرعة.

  3. تكون الرواسب والترسبات: يمكن لسائل التبريد القديم أن يؤدي إلى تراكم الرواسب والترسبات داخل الرادياتر وأنابيب التبريد، مما يقلل من فعالية التبريد ويعوق تدفق السائل.

  4. تجمد سائل التبريد: في الشتاء، إذا كان سائل التبريد قديمًا أو مُلوَّثًا، فقد يتجمد ويتسبب في تلف الرادياتر وأنابيب التبريد.

  5. خفض قدرة التبريد: عدم تغيير سائل التبريد يمكن أن يؤدي إلى تدني قدرته على تبريد المحرك بشكل فعّال، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الحرارة الزائدة والتلف.

لذا، يجب دائمًا تغيير ماء الرديتر وصيانة نظام التبريد وفقًا للجدول الزمني الموصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة أو ميكانيكي السيارات المحترف. تلك الصيانة الدورية تساعد في الحفاظ على أداء المحرك ومتانته على المدى الطويل.

google-playkhamsatmostaqltradent