recent
أخبار ساخنة

اسباب اعطال دينمو السيارة 6 أسباب تشير إلى اعطال دينمو السيارة

 أسباب تشير إلى  اعطال دينمو السيارة

اسباب اعطال دينمو السيارة
اسباب اعطال دينمو السيارة 6 أسباب تشير إلى اعطال دينمو السيارة

اعطال دينمو السيارة من المحتمل أن يكون قد حدث معك أيضًا، وأنت تبحث عن علامات  اعطال دينمو السياره. لذلك،  في هذا المقال من سلسلة المقالات الخاصة بالنصائح الفنية والتعليمية لمدونة كهربائي محترف، ننوي أن نوضح لك عزيزي القارئ 6 أسباب تشير إلى عطل دينمو السيارة؛ سنتحدث أيضًا عن كيفية عمل دينمو السيارة وكل ما تحتاج لمعرفته حول دينمو السيارة. لذا ابقوا معنا لتتعرفوا أكثر على هذه القطعة المهمة.


تعلم المزيد عن دينمو السيارة

يلعب المولد، والذي يعرفه الكثير من الناس باسم الدينمو، دورًا مهمًا في السيارة وينتج الكهرباء. جميع الأجهزة الكهربائية في السيارة مثل الأضواء ومسجل السيارة والمساحات وغيرها تحصل على طاقتها من الدينمو.

يتكون دينمو السيارة من غلاف معدني ووسائد وحديد التسليح والملف ومجمع والقلب وبعض قطع الفحم وعادة ما يتم وضعها بجانب المحرك تحت المضخة الهيدروليكية بواسطة حزام مشدود في دائرة دوران المحرك. داخل دينمو السيارة، يدور الدوار، وهو أحد مكونات دينمو السيارة، في مجال مغناطيسي وينتج تيارًا كهربائيًا. يجب أن تعلم أن الغرض الأساسي من الدينمو هو توليد تيار مباشر لشحن بطارية السيارة وتزويد طاقة التيار الكهربائي التي تحتاجها السيارة.

مكونات دينمو السيارة هي:

وفيما يلي سوف نقوم بدراسة كل مكون من مكونات دينمو السيارة.

  • الجزء الثابت: يتكون الجزء الثابت أو الوسادة من قسمين، الملف والقلب.
  • الجزء المتحرك: يدور القلب الرئيسي للدينامو، والذي يُسمى أيضًا عضو الإنتاج، حول محوره في وسط الجزء الثابت. مهمة الدوار هي توليد طاقة مغناطيسية لدينمو السيارة.
  • الفطامات: اسم آخر لها هو المنظم، وهي مهمتها مراقبة التيار الكهربائي الداخل إلى الأميتر. في الواقع، يؤثر المحول على طاقة خرج الدينمو من خلال التحكم في تيار الإدخال في عضو الإنتاج.
  • الدايود: وهو المسؤول عن استقامة التيار بين البطارية ودينمو السيارة.
  • الكناسة: من أجل الحفاظ على التوصيل الكهربائي مع المحرك، يتم تركيب عدد من الكناسات في دينمو السيارة.
من الأفضل أن تأخذ الوقت الكافي لاختبار حزام الدينمو في كل مرة تقوم فيها بتغيير زيت المحرك. في السيارات الحديثة، لم يعد هناك أي أثر لدينمو التيار المتردد وتم استبداله بجزء أكثر تقدمًا يسمى المولد (DC). المولدات القديمة غير قادرة على إنتاج كمية التيار الكهربائي التي تحتاجها السيارة وشحن البطارية بالكامل عند دورات منخفضة لمحرك السيارة، وإذا عملت السيارة في مكانها لفترة طويلة فإنها ستعاني من خلل كهربائي. وقد تم حل هذه المشكلة في دينامومترات المولد، ولهذا السبب اختفت مشكلة شحن بطارية السيارة إلى حد كبير.

في مولدات التيار القديم أو المباشر، يتم ربط المغناطيس بجسم المولد وتتحرك ملفات توليد التيار في المجال المغناطيسي، أما في مولدات التيار المتردد فيدور المغناطيس ويتم تثبيت ملفات توليد التيار؛ لهذا السبب، في دينامو المولد، تم حل مشكلة العجز عند السرعات المنخفضة أو التشغيل في الموقع إلى حد كبير.

أعراض اعطال دينمو السيارة والتحقق من أعراضه

قد يظن الكثيرون أن كهرباء السيارة يتم إمدادها بالكهرباء من البطارية، ولكن ينبغي القول أن البطارية تستخدم فقط لتشغيل السيارة وتشغيلها فعلياً، أو أنها تزود بالكهرباء عند إيقاف تشغيل السيارة. استخدام آخر لدينمو السيارة هو شحن بطارية السيارة بالكامل، ولكي يتم تشغيل السيارة ويمكنك البدء، فإنه يوفر الطاقة اللازمة والكافية للبطارية. لذلك، إذا كان هذا الجزء الحيوي يعاني من مشكلة أو عطل، فإن جميع الأجزاء المتصلة بالكهرباء ستواجه أيضًا مشاكل في تشغيلها؛ ومن الممكن أيضًا أن يؤدي فشل الأجزاء الأخرى إلى حدوث مشكلات في دينمو السيارة؛ لأن دينمو السيارة متصل بمعظم الأجزاء.

يمكن العثور على إحدى العلامات الأساسية لاعطال دينمو السيارة في تابلو السيارة. عندما يضيء ضوء صغير غالبًا ما يشبه البطارية على لوحة القيادة، فإنه يشير إلى اعطال دينمو. في الواقع، يعتقد معظم أصحاب السيارات أن هذا الضوء مضاء لأن البطارية فارغة، لكنه يمكن أن يكون علامة على اعطال دينمو السيارة. يتم توصيل الضوء على شكل بطارية، والذي يظهر كـ ALT أو GEN في بعض السيارات، بجهاز كمبيوتر يتحقق من مقدار التيار الناتج من دينمو السيارة. وإذا أضاء هذا الضوء فمن الأفضل أن تذهب إلى ميكانيكي ماهر ولا تؤجل هذه المشكلة حتى لا تتحمل المزيد من تكاليف إصلاح السيارة.

اعطال دينمو السيارة
اعطال دينمو السيارة

أسباب اعطال دينمو السيارة

يمكن أن يكون اعطال دينمو التيار الكهربائي في السيارة عدة أسباب، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • فقدان فحمات الدينامو، والذي يمكن استبداله، يمكن أن يحل المشكلة.
  • إصلاح محامل طرفي الدينامو أو فشلها.
  • احتراق الملف الداخلي للدينمو، وفي هذه الحالة يجب عليك استبدال الدينمو.
  •  انفصال ملف الدينمو واتصاله بالدوار بسبب الحرارة.
  • تعطل كتاوت دينمو السيارة.  

أعراض اعطال دينمو السيارة

بعد مقدمة مختصرة عن دينمو السيارة وكيفية عمله، حان الوقت الآن للتعرف على كيفية تشخيص اعطال دينمو السيارة.


1. شم رائحة الأسلاك المحروقة أو المطاط

شم رائحة الأسلاك المحروقة أو المطاطية الناتجة عن الاحتكاك بين الفولي والحزام ونتيجة ارتفاع درجة حرارة الحزام، فهي من علامات اعطال دينمو السيارة. ضع في اعتبارك أن دينمو السيارة الساخن ينتج جهدًا أعلى ويمكن أن يؤدي إلى تلف أجزاء السيارة الأخرى.

ينتقل التيار الكهربائي الناتج عن دينمو السيارة عن طريق أسلاك طويلة وقصيرة. يمكن أن تؤدي أي مشكلة في الأسلاك أو التوصيلات إلى تدفق طاقة ضئيل أو معدوم. إذا كانت هناك مشكلة في الأسلاك والتوصيلات، ففي بعض الأحيان تصبح الأضواء أكثر سطوعًا حيث ينتج دينمو السيارة المزيد من الكهرباء للتغلب على المشكلة. في هذه الحالة، يمكن أيضًا شم رائحة السلك الساخن.

2. سماع صوت صرير يدل على عطل دينمو السيارة

أحد أسباب عطل دينمو هو عدم محاذاة بكرات دينمو السيارة مع الحزام أو تآكل البطانات والمحامل. إذا كانت التوصيلات مفككة أو منفصلة، يجب عليك التحقق من كل ما يتعلق بدينمو السيارة.


3. ارتخاء أو تسوس أو تآكل أو ضيق حزام الدينمو

علامة أخرى على فشل الدينمو هي ارتداء حزام توقيت دينمو السيارة. وكما ذكرنا في المقال فإن السيارة لا تظهر المشكلة فجأة وتحاول في البداية تحذير السائق من المشكلة والعطل حتى تتاح للشخص فرصة الذهاب إلى ورشة التصليح في أقصر وقت حتى يتمكن من ليس لديها أي مشكلة خاصة.

ومن خلال ملاحظة علامات تلف الدينمو، يمكنك أيضًا فحص الحزام بحثًا عن خلع أو تمزق للتأكد من أن المشكلة في الحزام أو أن دينمو السيارة لا يقوم بعمله بشكل صحيح، وإذا كان الحزام متآكلًا أو متعفنًا فهو أفضل ليحل محله. لأن الأعراض المذكورة أعلاه بالتأكيد ستسبب مشاكل للسيارة في المستقبل.

هناك شيء آخر يجب التحقق منه للتأكد من أن دينمو كهربائي سيارتك يعمل بشكل جيد وهو ما إذا كان الحزام مشدودًا جدًا أو فضفاضًا جدًا، وكلاهما سيؤدي بطريقة أو بأخرى إلى عدم قيام دينمو السيارة بعمله بشكل صحيح.

4. ضوء تحذير

اعطال دينمو السيارة
ضوء تحذير يشير الى اعطال دينمو السيارة

عندما يضيء الضوء التحذيري الذي يوضع على شاشة عداد المسافات وهو بشكل عام على شكل بطارية ويعرض كلمتي ALT وGEN، فهذا يشير إلى وجود عطل في دينمو السيارة المذكور أعلاه.

يتم توصيل الضوء على شكل بطارية خلف مكبر الصوت بجهاز كمبيوتر يقوم بفحص خرج الجهد من دينمو السيارة. إذا كان جهد الخرج من دينمو السيارة أعلى أو أقل من النطاق المحدد، يضيء الضوء الموجود على لوحة القيادة. عندما يصل الجهد إلى النطاق المحدد، سينطفئ الضوء. عندما يكون اعطال دينمو السيارة في المراحل الأولى، سيومض الضوء ويتم تشغيله وإيقافه مرة أخرى لبضع ثوان. في بعض الأحيان يتم تشغيله فقط عند تنشيط الأجهزة الكهربائية مثل المصابيح الأمامية.

5. بطارية النوم

عندما لا يعمل دينمو السيارة بشكل صحيح، يتعين على البطارية سحب المزيد من التيار من دينمو السيارة لتعويض الأداء الضعيف لدينمو السيارة، بدلاً من العمل كمخزن لتزويد السيارة بالكهرباء. إذا سمعت صوت نقر عند تشغيل المفتاح، فهذا يعني أن بطارية سيارتك فارغة. في الواقع، إذا كان دينمو السيارة معطلاً ولا يزود البطارية بالكهرباء، فإن الشحن المستمر للبطارية المستنفدة لن يعالج الألم. حتى لو كنت تستخدم أفضل بطارية في سيارتك؛ وأخيرًا، بسبب الضغط المطبق عليه، فإنه يتضرر وينام طوال فترة عمل البطارية.
اعطال دينمو السيارة
بطارية السيارة

6. الأضواء الخافتة

كما ذكرنا سابقًا، إذا لم يعمل دينمو السيارة بشكل جيد، فلن تتمكن الأنظمة الأخرى من العمل بشكل صحيح وتحدث أشياء مثل التعتيم أو حتى الأضواء الساطعة. لذلك، إذا لاحظت إعتام الأضواء والإضاءة الخلفية للمضخم أثناء القيادة؛ ومن الأفضل إيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائية على الفور مثل نظام تكييف الهواء ونظام راديو السيارة والتحقق من البطارية ودينمو التيار الكهربائي، لأن خفت الأضواء من أكثر علامات عطل المولد شيوعاً.

تعرفت في هذا المقال على 6 أسباب لعطل دينمو السيارة، وسبب ارتفاع جهد دينمو السيارة، وكذلك سبب ارتفاع حرارة دينمو السيارة، مما يدل على ما إذا كان دينمو السيارة معطلاً أم لا؛ في بقية المقال، ذكرنا بعض الطرق لمنع تلف دينمو السيارة بحيث يمكنك منع تلف دينمو السيارة عن طريق اتباع النصائح

يوصى بما يلي لمنع اعطال دينمو السيارة:

  • استخدم بطاريات ذات سعة أعلى (65 أمبير على الأقل). 
  • إذا كانت مدة التوقف طويلة، من خلال الضغط على دواسة البنزين، قم بزيادة سرعة المحرك حتى حوالي 2000 دورة في الدقيقة بالتناوب.
  • اضبط مبرد المروحة على أقل إعداد ممكن.
  • تحقق من مدى ارتخاء أو إحكام حزام دينمو السيارة بانتظام.
  • تجنب تشغيل الأضواء في الأوقات غير الضرورية.
  • لا تغسل المولد بالماء أبدًا في غسيل السيارات.

google-playkhamsatmostaqltradent