تعد علب فيوزات كهرباء السيارة أحد العناصر الأساسية للسيارة. فهي مهمة للغاية للحفاظ على سلامة الدوائر الكهربائية وحمايتها من التيارات الزائدة.
وتعدّ الفيوزات عبارة عن أجهزة صغيرة تحتوي على سلك نحاسي رفيع يتأرجح بفعل ارتفاع شدة الطاقة أو التيار الكهربائي وينصهر في حالة تعرض النظام لتيار زائد، مما يؤدي إلى قطع التيار الكهربائي وحماية جميع الأجزاء الأخرى من التلف والشبكة الداخلية.
في هذه المقالة اليوم، سنقدم لكم شرحاً ونظرة شاملة ومفصلة على أنواع فيوزات السيارات المختلفة واستخداماتها، بالإضافة إلى المزايا والعيوب التي قد ترافقها. نهدف من خلال هذا المحتوى إلى الاستجابة لاحتياجاتكم وتوفير المعلومات الشاملة والقيّمة لمساعدة المستخدمين في اتخاذ القرار الأفضل عند اختيار وتحديد نوع الموديل الفيوز المناسب لسيارتكم.
![]() |
تعرف على جميع انواع فيوزات السيارات |
جميع انواع فيوزات السيارات
مختلف أنواع الفيوزات المستخدمة في السيارات
الفيوز الزجاجي (Blade Fuses)
يُعتبر الفيوز الزجاجي من أكثر الأنواع شيوعًا في السيارات. يتكون من جزء معدني وآخر زجاجي، ويستخدم في معظم السيارات بفضل تصميمه البسيط وفعاليته. يتميز هذا النوع بسهولة التعرف عليه واستبداله عند الحاجة.
الفيوز المسطح (Mini Blade Fuses)
يشبه الفيوز المسطح في الشكل الفيوز الزجاجي ولكنه أصغر حجمًا. يُستخدم بشكل واسع في المركبات الحديثة نظرًا لحجمه الصغير الذي يتيح استخدامه في الأماكن الضيقة.
الفيوز الكبير (Maxi Blade Fuses)
يأتي الفيوز الكبير بحجم أكبر، ويُستخدم بشكل رئيسي لحماية دوائر الطاقة العالية. يوفر هذا النوع حماية قوية للمكونات الكهربائية التي تتطلب تيارًا عاليًا، مثل المحركات الكبيرة والأنظمة الكهربائية الثقيلة.
فيوز الأنبوب الزجاجي (Glass Tube Fuses)
تتكون فيوزات الأنبوب الزجاجي من أنبوب زجاجي يحتوي على سلك معدني يذوب عند حدوث تيار زائد. يُعتبر هذا النوع من الفيوزات تقليديًا ولكنه فعال للغاية في الحماية من الأعطال الكهربائية.
فيوزات المايكرو (Micro Fuses)
تتميز فيوزات المايكرو بصغر حجمها، مما يجعلها مناسبة للأنظمة الحديثة والإلكترونيات الدقيقة. تُستخدم هذه الفيوزات في الأجهزة التي تتطلب دقة وحماية إضافية.
فيوزات ذكية (Smart Fuses)
تحتوي الفيوزات الذكية على تقنيات إلكترونية متقدمة تسمح لها بإعادة ضبط نفسها تلقائيًا بعد فترة من الوقت. تُعتبر هذه الفيوزات مثالية للأنظمة التي تتطلب مراقبة دقيقة وحماية متطورة.
تقسيم الفيوزات حسب الحجم والتقييم
فيوز ماكسي للخدمة الشاقة (Maxi Blade Fuses)
- حجم: أكبر أنواع فيوز السيارة.
- معدل التيار: من 20 إلى 100 أمبير.
- الأبعاد: عرض 29.2 ملم، طول 34.3 ملم، سمك 8.9 ملم.
الفيوز العادي (ATO / ATC)
- حجم: شائع نسبيًا في الكثير من المركبات.
- معدل التيار: من 1 إلى 40 أمبير.
- الأبعاد: عرض 19.1 ملم، طول 18.8 ملم، سمك 5.1 ملم.
فيوزات ذات شفرات صغيرة وفيوزات ذات شفرات منخفضة
فيوز الشفرات الصغيرة:
- الأبعاد: عرض 10.9 ملم، طول 16.4 ملم، سمك 3.8 ملم.
- فيوز الشفرات المنخفضة:
- الأبعاد: نفس العرض والسمك، لكن طولها 8.73 ملم.
- معدل التيار: من 2 إلى 30 أمبير.
فيوز Micro 2 Blade وفيوز Micro 3 Blade
فيوز Micro 2 Blade:
- معدل التيار: من 5 إلى 30 أمبير.
- الأبعاد: عرض 9.1 ملم، طول 15.3 ملم، سمك 3.8 ملم.
فيوز Micro 3 Blade:
- معدل التيار: من 5 إلى 15 أمبير.
- الأبعاد: عرض 14.4 ملم، طول 18 ملم، سمك 4.2 ملم.
أنواع الفيوزات المختلفة
- فيوز الزجاج
- فيوز الألمنيوم
- فيوز المسمار
- فيوز الأسلاك
- فيوز القصدير
يحتوي على سلكين معدنيين داخل زجاجة. يقطع الدائرة تلقائيًا عند حدوث تيار شديد. يُفحص الفيوز من خلال التأكد من حالة السلكين داخل الزجاجة؛ إذا كانا مفتوحين أو مكسورين، فيجب استبداله.
يحتوي على موصلين معدنيين مربوطين برأس الفيوز. يقطع الدائرة عند تعرضها لشدة كهربائية زائدة. يُفحص الفيوز من خلال التحقق من حالة الموصلات المعدنية؛ إذا كان أحدهما مكسورًا، فيجب استبداله.
يحتوي على مسمارين معدنيين متصلين برأس الفيوز. يقطع الدائرة عند حدوث تيار كهربائي زائد. يُفحص الفيوز من خلال التأكد من حالة المسمارين؛ إذا كان أحدهما مكسورًا، فيجب استبداله.
يحتوي على موصلات معدنية متصلة بأسلاك الكهرباء. يقطع الدائرة عند حدوث شدة كهربائية زائدة. يُفحص الفيوز من خلال التحقق من حالة الموصلات المعدنية؛ إذا كان أحدها مكسورًا، فيجب استبداله.
يحتوي على قطعة قصديرية ملفوفة بورق عازل. يتم توصيله بالدائرة عبر موصلين معدنيين. يقطع الدائرة عند حدوث شدة تيار زائدة. يُفحص الفيوز من خلال التأكد من حالة القطعة القصديرية؛ إذا كانت محروقة أو ملتصقة، فيجب استبداله.
كيفية اختيار الفيوز المناسب
عادةً ما يتم تصنيف الفيوزات بناءً على حجمها وتقييم الأمبير الخاص بها. اختيار الفيوز الصحيح هو مفتاح لضمان أداء جيد وتجنب المشكلات في النظام الكهربائي. يتم تحديد تقييم الأمبير من خلال عدة طرق:
- فحص الفيوز نفسه: غالبًا ما يكون تقييم الأمبير ملحوظًا على أو بالقرب من الجزء العلوي من الفيوز.
- التحقق من رسم بياني للفيوز في السيارة: يمكن استخدام الرسم البياني لتحديد نوع الفيوز المناسب لكل فتحة.
- استخدام جدول ترميز ألوان الفيوزات: يحدد هذا الجدول نوع الفيوز وتقييم الأمبير بناءً على لونه.
جدول ترميز ألوان الفيوزات وتقييم الأمبير
- أسود: تقييم تيار 1 أمبير
- رمادي: تقييم تيار 2 أمبير
- بنفسجي: تقييم تيار 3 أمبير
- وردي: تقييم تيار 4 أمبير
- بني: تقييم تيار 5 أمبير
- بني فاتح: تقييم تيار 7.5 أمبير
- أحمر: تقييم تيار 10 أمبير
- أزرق: تقييم تيار 15 أمبير
- أصفر: تقييم تيار 20 أمبير
- شفاف: تقييم تيار 25 أمبير
- أخضر: تقييم تيار 30 أمبير
- برتقالي: تقييم تيار 40 أمبير
- أحمر: تقييم تيار 50 أمبير
- أزرق: تقييم تيار 60 أمبير
- بني فاتح: تقييم تيار 70 أمبير
- شفاف: تقييم تيار 80 أمبير
- الأحجام المختلفة للفيوزات
توجد ستة أنواع رئيسية من فيوزات الشفرات الخاصة بالسيارات، والتي تشمل:
- icro2: أصغر نوع، ويتميز بشكل طويل ورفيع.
- Micro3: يحتوي على ثلاثة أطراف بدلاً من اثنين.
- Low-profile mini: صغيرة ومدمجة مع أطراف لا تمتد بعيدًا عن جسم الفيوز.
- Mini: تمتاز بجسم مشابه للفيوزات ذات الحجم المنخفض، ولكن أطرافها أطول.
- Regular: النسخ القياسية وتعتبر ثاني أكبر نوع.
- Maxi: الأكبر حجمًا، مصممة للتطبيقات ذات التيار العالي.
تذكر أن اختيار الفيوز المناسب يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على سلامة النظام الكهربائي في سيارتك.
ترجمة علبة الفيوزات
شرح لوحة الفيوزات
صندوق الفيوزات الأولي
صندوق الفيوزات الأولي موجود في حجرة المحرك ومتصل بالطرف الموجب للبطارية. يحتوي هذا الصندوق على عدة فيوزات تيار عالي. إذا كنت بحاجة إلى استبدال أحد هذه الفيوزات ذات التيار العالي، يُرجى مراجعة وكيل معتمد.
صندوق توزيع الطاقة
تحذير: يجب دائمًا فصل البطارية قبل صيانة الفيوزات ذات التيار العالي.
تحذير: لتقليل خطر الصدمة الكهربائية، يجب دائمًا إعادة غطاء صندوق توزيع الطاقة قبل إعادة توصيل البطارية أو إعادة ملء خزانات السوائل.
صندوق توزيع الطاقة موجود في حجرة المحرك. يحتوي على فيوزات ذات تيار عالي تحمي الأنظمة الكهربائية الرئيسية لسيارتك من التحميل الزائد.
ستحتاج إلى إعادة ضبط بعض الميزات إذا قمت بفصل وإعادة توصيل البطارية.
ارفع رافعة التحرير في الجزء الخلفي من الغطاء لإزالته.
فيوزات السيارة الخارجية
رقم الفيوز | تصنيف الفيوز | المكونات المحمية |
---|---|---|
F7 | 50A1 | وحدة نظام الفرامل المضادة للانغلاق |
F8 | 30A 1 | وحدة نظام الفرامل المضادة للانغلاق |
F9 | 20A 1 | مرحل مضخة الوقود |
F10 | 40A 1 | مرحل مروحة التهوية |
F11 | 30A 1 | مرحل بدء التشغيل |
F12 | 40A 1 | مرحل وحدة التحكم في مجموعة القيادة |
F13 | 30A 1 | مرحل التشغيل |
F14 | 30A 1 | مقعد الذاكرة |
F15 | 30A 1 | مرحل المساحات والغسالات |
F16 | 25A 1 | مروحة التبريد |
F17 | 40A 1 | مروحة التبريد 1 (600 واط) |
50A 1 | مروحة التبريد 1 (750 واط) | |
F18 | 40A 1 | مروحة التبريد 2 (600 واط) |
50A 1 | مروحة التبريد 2 (750 واط) | |
F19 | 5A 2 | تشغيل/بدء وحدة نظام الفرامل المضادة للانغلاق |
F20 | 20A 2 | مرحل البوق |
F21 | 10A 2 | مفتاح دواسة الفرامل |
F22 | 25A 2 | مساحات الزجاج الأمامي وغسالتها |
F23 | 5A 2 | ملف مرحل التشغيل/البدء |
F24 | 20A 2 | وحدة التحكم في نطاق ناقل الحركة |
F25 | 10A 2 | قارنة التكييف |
F26 | 5A 2 | ملف مرحل وحدة التحكم في مجموعة القيادة |
F27 | 10A 2 | مرحل مضخة الغسالة |
F28 | 10A 2 | حساس المولد |
F29 | 15A 2 | حساس المطر، ممسحة خلفية، ملف مرحل مضخة الغسالة الخلفية |
F30 | 20A 2 | المصباح الأمامي الأيسر |
F31 | 20A 2 | المصباح الأمامي الأيمن |
F32 | 15A 2 | طاقة المركبة 1 (وحدة التحكم في مجموعة القيادة) |
F33 | 15A 2 | طاقة المركبة 2 (صمام تهوية العلبة، حساس الأكسجين الشامل للعادم، توقيت العمود المتغير، حساس مراقبة المحفز، صمام تنقية العلبة) |
F34 | 15A 2 | طاقة المركبة 3 (ملف مرحل التحكم في القارنة، ضاغط التكييف المتغير، ملف مرحل التحكم في المروحة، صمام تجاوز شحنة الهواء في المحرك، مصاريع الشبك النشطة) |
F35 | 15A 2 | طاقة المركبة 4 (ملفات الإشعال) |
F36 | — | غير مستخدم |
F37 | — | غير مستخدم |
F38 | 15A 2 | تشغيل/بدء وحدة جودة الجهد الكهربائي (المركبات المجهزة بنظام إيقاف/تشغيل) |
F39 | 5A 2 | تشغيل طاقة وحدة التحكم في مجموعة القيادة |
F40 | 10A 2 | تشغيل مساعد الطاقة الإلكتروني |
F41 | 10A 2 | تشغيل وحدة الطاقة الممتدة |
F42 | 10A 2 | تحكم السرعة المتكيف، نظام معلومات النقطة العمياء، شاشة العرض الأمامية، كاميرا الفيديو الخلفية (المركبات المجهزة بنظام إيقاف/تشغيل) |
F43 | — | غير مستخدم |
F44 | 5A 2 | ملف مرحل النافذة الخلفية المدفأة، مسخن موقف المساحات، تغذية مضخة ناقل الحركة الإلكترونية (المركبات المجهزة بنظام إيقاف/تشغيل). |
F45 | 5A 2 | تشغيل/بدء وحدة التحكم في نطاق ناقل الحركة |
F46 | 40A 1 | مرحل النافذة الخلفية المدفأة، مسخن موقف المساحات |
F47 | 30A 2 | تغذية مضخة ناقل الحركة الإلكترونية B+ (المركبات المجهزة بنظام إيقاف/تشغيل) |
F48 | — | غير مستخدم |
الريلاي | الدوائر التي يتم التحكم بها |
---|---|
R1 | تشغيل البدء |
R2 | البوق |
R3 | مضخة الوقود |
R4 | مضخة غسالة الزجاج الخلفي |
R5 | مرحل مروحة التبريد 3 (750 واط) احتياطي (600 واط) |
R6 | مساحات الزجاج الأمامي |
R7 | مرحل مروحة التبريد 1 (600 واط) مرحل مروحة التبريد 5 (750 واط) |
R8 | بدء التشغيل |
R9 | غير مستخدم |
R10 | مرحل مروحة التبريد 4 (750 واط) احتياطي (600 واط) |
R11 | قارنة التكييف |
R12 | مرحل مروحة التبريد 1 (750 واط) مرحل مروحة التبريد 3 (600 واط) |
R13 | مرحل مروحة التبريد 2 |
R14 | وحدة التحكم في مجموعة القيادة |
R15 | النافذة الخلفية المدفأة، مسخن موقف المساحات |
R16 | مروحة التهوية |
فيوزات السيارة الداخلية
الفيوزات الموجودة داخل السيارة
لوحة الفيوزات موجودة خلف الطرف السفلي من صندوق القفازات.
رقم الفيوز | تقييم الفيوز | المكونات المحمية |
---|---|---|
1 | — | غير مستخدم. |
2 | 7.5A 35 | مقاعد الذاكرة. |
3 | 20A 35 | فتح باب السائق. |
4 | 5A35 | غير مستخدم (احتياطي). |
5 | 20A 35 | مضخم الصوت الجهير. مضخم THX. |
6 | 10A 46 | غير مستخدم (احتياطي). |
7 | 10A 46 | غير مستخدم (احتياطي). |
8 | 10A 46 | غير مستخدم (احتياطي). |
9 | 10A 46 | غير مستخدم (احتياطي). |
10 | 5A 46 | لوحة المفاتيح. منطق بوابة الرفع الكهربائية. |
11 | 5A 46 | غير مستخدم (احتياطي). |
12 | 7.5A 46 | التحكم في المناخ. التحكم في ناقل الحركة. تشغيل بزر الضغط. |
13 | 7.5A 46 | العدادات. منطق وحدة ارتباط البيانات. منطق وحدة عمود التوجيه. |
14 | 10A 46 | وحدة الطاقة الممتدة (تزويد الطاقة لوحدة التحكم في السلامة ونظام تصنيف الركاب). |
15 | 10A 46 | وحدة ارتباط البيانات. |
16 | 15A 35 | غير مستخدم (احتياطي). |
17 | 5A 46 | وحدة جواز السفر للهاتف المحمول. |
18 | 5A 46 | غير مستخدم (احتياطي). |
19 | 7.5A 46 | غير مستخدم (احتياطي). |
20 | 7.5A 46 | غير مستخدم (احتياطي). |
21 | 5A 46 | الرطوبة ودرجة الحرارة داخل السيارة. |
22 | 5A 46 | غير مستخدم (احتياطي). |
23 | 10A 35 | إكسسوارات مؤجلة (مفتاح نافذة السائق، منطق السقف الشمسي، منطق العاكس الكهربائي). |
24 | 20A 35 | قفل وفتح مركزي. |
25 | 30A 35 | باب السائق (النافذة، المرآة). |
26 | 30A 35 | باب الراكب الأمامي (النافذة، المرآة). |
27 | 30A 35 | السقف الشمسي. |
28 | 20A 35 | مضخم THX. |
29 | 30A 35 | باب السائق الخلفي (النافذة). |
30 | 30A 35 | باب الراكب الخلفي (النافذة). |
31 | 15A 35 | غير مستخدم (احتياطي). |
32 | 10A 35 | الشاشة. GPS. جهاز استقبال ترددات الراديو. التحكم الصوتي. |
33 | 20A 35 | الراديو والتحكم في الضوضاء النشطة. |
34 | 30A 35 | حافلة التشغيل/البدء (فيوز رقم 19، 20، 21، 22، 35، 36، 37، قاطع الدائرة). |
35 | 5A 35 | غير مستخدم (احتياطي). |
36 | 15A 35 | مرآة الرؤية الخلفية ذات التعتيم التلقائي. نظام تعليق التخميد المستمر. وحدة نظام الحفاظ على المسار. وحدة مقاعد التسخين الخلفية. |
37 | 20A 35 | مرحل الدفع الرباعي. عجلة القيادة المُسخنة. |
صندوق الفيوز في منطقة الشحن الخلفية
لوحة الفيوز موجودة في منطقة الشحن على الجانب الأيمن للراكب. افتح غطاء لوحة الفيوز للوصول إلى الفيوزات.
رقم الفيوز | تقييم الفيوز | المكونات المحمية |
---|---|---|
F1 | — | غير مستخدم. |
F2 | — | غير مستخدم. |
F3 | 5A 35 | غير مستخدم (احتياطي). |
F4 | — | غير مستخدم. |
F5 | — | غير مستخدم. |
F6 | — | غير مستخدم. |
F7 | 30A 46 | مقاعد التسخين الخلفية. |
F8 | 30A 46 | قفل الطاقة. بوابة الرفع الكهربائية. |
F9 | 20A 46 | مقاعد التسخين الأمامية. |
F10 | 40A 46 | سحب المقطورة. |
F11 | 30A 46 | مقاعد التحكم في المناخ. |
F12 | 20A 46 | غير مستخدم (احتياطي). |
F13 | — | غير مستخدم. |
F14 | 30A 46 | المقاعد الكهربائية. |
F15 | 20A 46 | نقطة طاقة مساعدة - داخل وحدة الكونسول الأرضية. |
F16 | 20A 46 | نقطة طاقة مساعدة - خلف وحدة الكونسول الأرضية. |
F17 | — | غير مستخدم. |
F18 | 20A 46 | نقطة طاقة مساعدة - منطقة الشحن. |
F19 | 40A 46 | مخرج طاقة العاكس. |
المرحل
المرحل | الدارات المحولة |
---|---|
R1 | غير مستخدم. |
أعراض تلف فيوزات السيارة
علامات تعطل فيوزات السيارة
أعراض احتراق فيوز السيارة
عندما يتعرض فيوز السيارة للاحتراق، تصبح العديد من الوظائف الكهربائية غير قادرة على العمل. ولكن ما هي الأعراض التي تشير إلى احتراق الفيوز؟ دعونا نستعرض بعض العلامات الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تواجهها:
علامات واضحة
تظهر أعراض احتراق الفيوز في نظام محدد واحد فقط، مع بعض العلامات الواضحة مثل:
- توقف أقفال الأبواب الكهربائية عن العمل: هل سبق لك أن حاولت فتح أو غلق الأبواب باستخدام الزر الكهربائي ولم يستجب؟ هذا قد يكون علامة على احتراق الفيوز.
- عدم ارتفاع أو انخفاض النوافذ الكهربائية: تخيل أنك في يوم صيفي حار ولا تستطيع خفض النوافذ للاستمتاع بالهواء النقي.
- تعطل مروحة السخان: في فصل الشتاء، قد يكون عدم عمل مروحة السخان مزعجًا للغاية.
- عدم عمل منافذ الطاقة: إذا توقفت جميع منافذ الشحن في سيارتك عن العمل فجأة، فقد يكون السبب فيوز محروق.
- توقف الراديو عن العمل أو الإضاءة: إذا لاحظت أن الراديو لا يعمل أو لا يضيء، فهذا قد يكون بسبب الفيوز.
- تعطل ماسحات الزجاج الأمامي: عند هطول المطر، تعتبر ماسحات الزجاج الأمامي ضرورية. إذا لم تعمل، قد يكون السبب فيوز تالف.
- عدم عمل المصابيح الأمامية أو الخلفية أو أنظمة الإضاءة الأخرى: القيادة في الليل بدون إضاءة قد تكون خطيرة جدًا.
مؤشرات إضافية
في بعض الحالات، قد تشم رائحة حرق خفيفة عند احتراق الفيوز لأول مرة. كما قد تحتوي بعض السيارات على تحذير يظهر على لوحة القيادة يحمل عبارة "تحقق من الفيوزات".
الخطوة التالية
بمجرد احتراق الفيوز، فإن الأنظمة المتأثرة لن تعمل على الإطلاق حتى يتم استبدال الفيوز. ولكن، لا يتوقف الأمر هنا! من الضروري إجراء تشخيص كهربائي شامل للتأكد من عدم وجود مشكلة مستمرة قد تتسبب في احتراق الفيوز مرة أخرى.